Skip to main content

تصنيف أسواق دول مجلس التعاون الخليجي من بين الأفضل في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا فيما يخص تجربة شبكة الجوّال

لقد شهد مستخدمونا في خمسة أسواق خليجية، وهي: البحرين، والكويت، وعمان، وقطر، والمملكة العربية السعودية، تحسينات كبيرة في متوسط سرعات التنزيل الإجمالية في العام الماضي، حيث تراوحت ما بين 13.6% إلى 77.6%، في حين انخفضت التجربة المماثلة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكلٍ طفيف. كما شهد المستخدمون في البحرين وقطر تحسينات كبيرة بما يزيد عن 20% على سرعات تنزيل شبكة5G العالية بالفعل؛ ممّا دفع سرعة تنزيل شبكة 5G في قطر لتتخطى أي سوق إقليمية مقارنة.

في هذا التحليل، تقيّم Opensignal تجربة الجوّال في أسواق مجلس التعاون الخليجي، ومقارنتها بالأسواق الإقليمية المجاورة في أوروبا، والشرق الأوسط، وأفريقيا. فقد حلّلنا 40 سوقًا في هذه المقارنة، منها 32 سوقًا مدرجة في مقارنات أسواق شبكة 5G. وبعد إجراء المقارنات المعيارية السابقة لتجربة شبكة 5G في دول مجلس التعاون الخليجي في يونيو، نتعمّق أكثر في تقييم تجربة المستخدم الإجمالية، وتتبّع تقدّم الشبكة منذ العام السابق. بالإضافة إلى ذلك، نقدّم لمُشغّلي شبكات الجوّال الذين يتميزون بتجربة مستخدم استثنائية في كل سوق من أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، بناءً على الجوائز التي حصلوا عليها في تقارير تجربة شبكة الجوّال لدى Opensignal.

 

يتم تحديد تجربة المستخدم مع شبكات الجوّال من بين عدة معايير أخرى -وذلك من خلال سرعة الاتصال، ومدى توافر الشبكات-، ومن أجل فهم أفضل لكيفية مقارنة تجربة مستخدمينا في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي ببعض نظرائهم الإقليميين؛ نعرض هنا مقاييس التوافر (نسبة الوقت الذي اتصل فيه مستخدمينا إمّا بشبكة 3G أو شبكة 4G، أو شبكة 5G) مقابل مقاييس تجربة سرعة التنزيل. وينطبق الشيء نفسه على نظراء شبكة 5G المعنيين — مدى توافر شبكة 5G(نسبة الوقت الذي يقضيه مستخدمو شبكة 5G لدينا متصلين بشبكة 5G)، وسرعة تنزيل شبكة 5G. إن السرعات العالية على الشبكات لها تأثير ضئيل على تجربة المستخدم إذا كان الوصول محدودًا من حيث توفر الإشارة. ومع ذلك، فإنّنا نلاحظ تجربة شبكة الجوّال متوازنة بشكلٍ جيد في دول مجلس التعاون الخليجي، سواء على نحوٍ عام، أو على وجه التحديد على شبكات 5G. ومن الجدير بالذكر أن دول الكويت، والبحرين، وقطر تبرز بصفتها أفضل  الدول أداء لمستخدمي شبكة 5Gعلى أحدث جيل من الشبكات.

 

يشهد  مستخدمو دول مجلس التعاون الخليجي تحسينات رائعة في سرعات التنزيل 

لقد شهدت أسواق دول مجلس التعاون الخليجي -باستثناء دولة الإمارات العربية المتحدة- تحسينات كبيرة في تجربة سرعة التنزيل الإجمالية في العام الماضي. وشهد مستخدمونا في خمسة أسواق زيادة إجمالية في تجربة سرعة التنزيل بما يزيد عن 10%، بما في ذلك زيادة بنسبة 13.6% في المملكة العربية السعودية، و24.3% في قطر. غير أن متوسط سرعات التنزيل الإجمالية في دولة الإمارات العربية المتحدة تدهور بشكلٍ طفيف (-3.7%)، مع ملاحظة انخفاض أكثر وضوحًا مع سرعات تنزيل (-13.1%) لشبكة 5G؛ نتيجة لتوفر شبكة مكتملة، حيث يميل مدى الزخم والتغطية الجغرافية الأوسع إلى خفض السرعات منذ أن أصبحت شبكات 5G متاحة لأول مرة. 

كما شهدت ثلاث من دول مجلس التعاون الخليجي زيادات في سرعة تنزيل شبكة 5G ، وبينما شهد مستخدمونا في البحرين أكبر تحسن، سجل المستخدمون في قطر ارتفاعًا مثيرًا للإعجاب في سرعاتهم المتميزة بالفعل، حيث ارتفعوا بنسبة 20.8% من 276.8 ميغابت في الثانية إلى 334.4 ميغابت في الثانية. ومن حيث سرعات شبكة 5G، تُعد قطر هي الرائدة حاليًا، بفارقٍ كبير عن دولتي الكويت، والإمارات العربية المتحدة.

 

تتمتع دول مجلس التعاون الخليجي بأفضل سرعات لشبكة 5Gفي أسواق أوروبا، والشرق الأوسط، وأفريقيا التي شملها التقرير

بالنظر إلى تجربة سرعة التنزيل جنبًا إلى جنب مع 34 سوقًا رئيسًا في منطقة أوروبا، والشرق الأوسط، وأفريقيا، يتمتّع مستخدمونا في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي بسرعات تشير بجدارة إلى متوسط الأسواق المقارنة. فكانت أفضل السرعات بين أسواق الخليج قد حققتها دولة البحرين بواقع 52.4 ميغابت في الثانية، تليها قطر والكويت بواقع 48.8 ميغابت في الثانية و47.6 ميغابت في الثانية على التوالي. ومع ذلك، فإن السرعات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي تكون أكثر إثارة للإعجاب عندما ننظر على وجه التحديد إلى شبكات 5G. وفي جميع الأسواق الخليجية الستة، يبلغ متوسط سرعات تنزيل شبكة 5Gأعلى من 200 ميغابت في الثانية. وفي قطر، عند 333.4 ميغابت في الثانية، يكون متوسط سرعات تنزيل شبكة 5G أعلى مقارنة بالأسواق الـ 26 الأخرى، مع شبكات 5Gالموسعة في جميع أنحاء منطقة أوروبا، والشرق الأوسط، وأفريقيا. 

تأتي الإمارات العربية المتحدة وقطر على رأس الجدول في كل من التوافر العام — حيث يرتبط مستخدمونا إما بإشارات شبكة 3G، أو شبكة 4G، أو شبكة 5Gبنسبة 98.9% من الوقت في هذين السوقين. وفي ثلاثة أسواق أخرى في دول مجلس التعاون الخليجي – المملكة العربية السعودية، والبحرين، والكويت- يقضي مستخدمو شبكات 5Gلدينا أكثر من خمس وقتهم عبر اتصال نشط بشبكات 5G. هذا وتتصدر الكويت توافر شبكات 5Gبنسبة 37.6%. ومع ذلك، فإن أكبر سوق في  دول مجلس التعاون الخليجي بأكبر مساحة جغرافية هي المملكة العربية السعودية، التي لديها 22% من توافر شبكة 5G— وهي جزء من هذه المجموعة الرائدة مع المنطقة الأوسع، وهو إنجاز مثير للإعجاب لمثل هذا السوق الكبير.

 

توجّهات جائزة تجربة شبكة الجوّال في دول مجلس التعاون الخليجي

تُقدّم Opensignal تقارير منتظمة عن حالة تجربة شبكة الجوّال في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تمنح جوائز المُشغّلين للخبرات التي يسجّلها مستخدمونا في هيئة تقارير نصف سنوية. وبمرور الوقت، تغيّرت نسبة الجوائز التي فاز بها كل مُشغّل، على الرغم من أن معظم أسواق دول مجلس التعاون الخليجي ترى مدى الاتساق الذي يفوز فيه المُشغل بأكبر عدد من جوائز Opensignal.

كما يمكن لتحليلات Opensignal التفصيلية لكل مُشغّل أن تساعد المُشغّلين والمنظمين على تتبّع أسباب هذه النتائج، والمجالات التي يجب التركيز عليها؛ لتحسين تجربة المستخدمين للجوّال.  

 






 

أحدث تقارير Opensignal لأسواق دول مجلس التعاون الخليجي هي:

Saudi Arabia: Mobile Network Experience Report, May 2023

Qatar: Mobile Network Experience Report, April 2023

United Arab Emirates: Mobile Network Experience Report, May 2023

Oman: Mobile Network Experience Report, July 2023

Kuwait: Mobile Network Experience Report, August 2023

Bahrain: Mobile Network Experience Report, November 2022

 

 

هذه الوثيقة هي ترجمة للنسخة الإنجليزيةلقد تم بذل كل جهد ممكن لضمان دقة الترجمة، ومع ذلك، في حالة وجود أي تناقضات مع هذه النسخة، فإن الترجمة الإنجليزية هي التي ستسود.