Skip to main content

قياس تجربة شبكة الجيل الخامس في دول مجلس التعاون الخليجي - يونيو 2023

مع شبكة 5G تُعد تجربة المستخدمين أفضل بكثير من استخدام تقنية شبكة 4G القديمة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي. إذ يبلغ متوسط سرعات التنزيل في جميع أنحاء المنطقة 5.2 أضعاف السرعة (عمان)، إلى 10.8 أضعاف السرعة (الكويت) لسرعة 5G  مقارنة بـ 4G. وترجع هذه الزيادة الهائلة في السرعة إلى قدرة 5G على استخدام نطاقات طيف جديدة عالية السعة – مثل: 3.5 جيجا هرتز - والتي لا تناسب 4G

تشهد المملكة العربية السعودية والكويت أكبر قفزة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي في تجربة الفيديو باستخدام 5G. ومع تشغيل المقاطع عبر الهاتف الجوال، هناك زيادات كبيرة في كل سوق، ولكن التحسن أقل وضوحًا مما هو عليه بالنسبة للسرعة. في المملكة العربية السعودية والكويت، كانت نتيجة تجربة الفيديو أعلى بنسبة 19٪ باستخدام شبكة5G . ومع ذلك، ففي قطر (9٪) وعمان (8٪) ينخفض التحسن إلى رقم واحد.

في ثلاثة أسواق في دول مجلس التعاون الخليجي، يقضي مستخدمو5G  لدينا أكثر من خُمس وقتهم في اتصال نشط بشبكة 5G. تأتي الكويت في المقدمة في توفر شبكة 5G بنسبة 39.4٪. ومع ذلك، فإن البلد الخليجي الأكبر مساحة - المملكة العربية السعودية التي تتوفر فيها شبكة 5G بنسبة 23.5٪ - هي جزء من هذه المجموعة الرائدة، وهو إنجاز مثير للإعجاب في مثل هذا السوق الكبير.

لا تزال سرعات5G  مثيرة للإعجاب في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. في خمسة أسواق، إذ يبلغ متوسط سرعات تنزيل شبكة 5G أعلى من 200 ميجابت في الثانية، ويستثنى من ذلك المستخدمون في عُمان فقط. أما في قطر، فيبلغ متوسط سرعات تنزيل شبكة 5G نسبة أعلى من ذلك مُسجلاً 312 ميجابت في الثانية. تُعد ذروة سرعات تنزيل 5G رائعة جدًّا، حيث يشهد كل سوق سرعات قصوى تزيد عن 500 ميجابت في الثانية، وتتصدر البحرين المنطقة بذروة معدل تنزيل 5G يبلغ 1163.4 ميجابت في الثانية. بينما تظل سرعات التحميل أقل حين استهدف المشغلون وموردو الشبكات سرعات التنزيل في التحسينات الأولية من تجربة 5G.

وبالانتقال إلى الألعاب متعددة اللاعبين، وتشغيل المقاطع عبر الهاتف الجوال، والتواصل الصوتي عبر التطبيقات في الوقت الفعلي، فتتصدر أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الصغيرة مرة أخرى قوائم 5G. حيث حصلت الكويت على أعلى نقاط في تجربة الفيديو عبر شبكة G5(75.9) . وفيما يتعلق بالمقياسين الآخرين، تراجعت الكويت إلى المركز الثاني. وسبقتها البحرين في تجربة ألعاب 5G (81.4)، وفي تجربة التطبيقات الصوتية (83.2) 5G .

وعلى الرغم من صعوبة نشر تقنية شبكة 5G في دولة أكبر مساحةً، فإن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الرابعة في تجربة فيديو 5G بـ 72.5 نقطة، وتحتل الترتيب الثالث عن جدارة في تجربة التطبيقات الصوتية بشبكة 5G بـ 81.3 نقطة.

تُصنَّف أربعة أسواق على أنها جيدة جدًا (68-78) في تجربة الفيديو باستخدام 5G، وهي: الكويت، والبحرين، وعمان، والسعودية. وهذا يعني أن المستخدمين قادرون على مشاهدة المقاطع بدقة 1080 بكسل أو دقة أفضل مع مُدد تحميل مُرضية، وقليل من التأخير. وتأتي الإمارات، وقطر في الفئة التالية، بتصنيف جيد (58-68).

 ومع استمرار تحسّن تقنية شبكة 5G ، ووصول إصدارات أحدث من معايير 5G، ستستمر Opensignal في تحديد مدى تغير تجربة مستخدمي 5G.