Skip to main content

فهم وإدراك طبيعة تجربة شبكة الهاتف: ما هو المقصود بإحصاءات ومقاييس أوبن سيجنال (Opensignal)؟

سنتعمق  من خلال  هذه المدونة في جوهر عمليات أوبن سيجنال (Opensignal): وذلك عبر شرح الإحصاءات والمقاييس التي نستخدمها، والمقصود بها جميعًا، وما مدى أهميتها في قياس تجربة شبكة الهاتف على أرض الواقع كما يراها ويستعملها المستخدمون.

 

قبل كل شيء...كيف يتسنى لنا جمع شتى البيانات؟

نحن نجمع المليارات من الإحصاءات والقياسات الفردية كل يوم من خلال أكثر من 100 مليون جهاز حول العالم، حيث نعمل على جمع تلك البيانات خلال كل يوم من أيام الأسبوع، وفي جميع الساعات، وفي جميع الأماكن التي يعيش فيها الناس، ويعملون بها، ويسافرون إليها.. بلا عمليات محاكاة، ولا تنبؤات، ولا ظروف اختبار مثالية، فنحن نستقي بياناتنا من مستخدمي الهواتف الذكية الفعليين، ونقدّم تقاريرنا عن تجربة الشبكة الفعلية للمستخدمين، سواء كانوا هؤلاء المستخدمون في الداخل أو في الخارج، أو كانوا في خضم صخب المدينة المزدحمة، أو يستمتعون بالرحلات الريفية الهادئة.

نحن نجمع الغالبية العظمى من بياناتنا عبر الاختبارات الآلية التي تعمل في خلفية المشهد؛ ممّا يمكّننا من إعداد التقارير اللازمة عن تجربة المستخدمين للهاتف في العالم الحقيقي على أوسع نطاق، وبصورة أكثر تكرارًا في هذا المجال، حيث يتم تشغيل هذه الاختبارات الآلية عبر نقاط زمنية عشوائية، ومن ثمّ تمثل بدورها التجربة النموذجية المتاحة بين يدي المستخدم في أي لحظة.

 

تجربة الفيديو - قياس عمليات بث فيديو الهاتف في العالم الحقيقي

تحدّد تجربة الفيديو في أوبن سيجنال (Opensignal) جودة بث الفيديو إلى أجهزة الهاتف؛ عن طريق قياس بث الفيديو الفعلي عبر شبكات مزود الخدمة، حيث يعتمد المقياس على نهج الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، القائم على دراسات تفصيلية استنتجت وجود علاقة بين المؤشرات التقنية، بما في ذلك: جودة الصورة، ووقت تحميل الفيديو، ومعدّل التوقّف، مع تجربة الفيديو المتصورة كما وصفها أشخاص حقيقيون على أرض الواقع. هذا ولضبط حساب مقاييس تجربة الفيديو، نقيس بث الفيديو مباشرةً من أجهزة المستخدم النهائي، ونستخدم نهج الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)؛ لتحديد تجربة الفيديو العامة لكل مزود خدمة على مقياس من 0 إلى 100، حيث تتضمّن مقاطع الفيديو التي خضعت للاختبار أشكالًا متنوعة من الدقة — بما في ذلك المقاطع عالية الجودة (FHD) و4K / والمقاطع فائقة الجودة (UHD) — والتي تُبثّ مباشرةً من أكبر مزودي محتوى الفيديو حول العالم.

 

يمكنك استخدام المقياس التالي لربط نتائج تجربة الفيديو بالتجربة الفعلية التي تلقاها المستخدمون:

  • ممتاز (78 أو أعلى): كان مستخدمونا، في المتوسط، قادرين على تشغيل الفيديوهات بدقة 1080 بكسل أو أفضل مع أوقات تحميل سريعة وبدون توقف.
  • جيد جدًا (68 أو أكثر ولكن أقل من 78): كان مستخدمونا، في المتوسط، قادرين على تشغيل الفيديوهات بدقة 1080 بكسل أو أفضل مع أوقات تحميل مُرضية وقليل من التأخير.
  • جيد (58 أو أكثر ولكن أقل من 68): كان مستخدمونا، في المتوسط، قادرين على تشغيل الفيديوهات بدقة 720 بكسل أو أفضل مع أوقات تحميل مُرضية وقليل من التأخير.
  • مقبول (48 أو أكثر ولكن أقل من 58): كان مستخدمونا، في المتوسط، قادرين على تشغيل الفيديوهات بدقة 720 بكسل أو أفضل مع أوقات تحميل مُرضية وتأخير كبير.
  • ضعيف (أقل من 48): في المتوسط، واجه مستخدمونا أوقات تحميل عالية جدًا أو مستويات عالية من التأخير أو كانوا قادرين فقط على تشغيل الفيديوهات بدقة أقل من 720 بكسل.

إن تدفق بث الفيديو هو أضخم فئة منفردة للبث يتم نقلها على شبكات الهاتف، ومن المتوقع أن يزداد استخدامه؛ لمواكبة طلب المستخدمين، ولا شك أن هذا يُعد مقياسًا وثيق الصلة بالموضوع، كما أنّه عنصر أساسي آخر في مهمة أوبن سيجنال (Opensignal) المستمرة لقياس تجربة المستهلك الفعلية على شبكات الهاتف.

 

وبالإضافة إلى تجربة الفيديو، نحن نقدّم لكم تقارير عن المقاييس التالية المتعلقة بتجربة الفيديو تلك:

  • تجربة فيديو 5G: متوسط تجربة الفيديو لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) على شبكة الجيل الخامس 5G الخاصة بمزود الخدمة.
  • تجربة الفيديو مستخدمو شبكة الجيل الخامس 5Gمتوسط تجربة الفيديو لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) مع جهاز يعمل بتقنية شبكة الجيل الخامس -5Gواشتراك في خدمات شبكة الجيل الخامس 5G عبر شبكات مزود الخدمة، ويشمل ذلك: تجربة الفيديو في شبكات الجيل الثاني2G ، والجيل الثالث 3G، والجيل الرابع4G ، والجيل الخامس5G ، بالإضافة إلى توفر كل تقنية.
  • تجربة فيديو شبكة الجيل الرابع4G  : متوسط تجربة الفيديو لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) على شبكة الجيل الرابع 4G الخاصة بمزود الخدمة.
  • تجربة فيديو شبكة الجيل الثالث3G : متوسط تجربة الفيديو لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) على شبكة الجيل الثالث3G   الخاصة بمزود الخدمة.

 

تجربة الألعاب - قياس ألعاب الهاتف متعددة اللاعبين في الوقت الفعلي

تقيس تجربة الألعاب في أوبن سيجنال (Opensignal) كيف يختبر مستخدمو الهاتف ألعاب الهاتف متعدّدة اللاعبين في الوقت الفعلي على شبكة مزود الخدمة، حيث تُقاس هذه التجربة على مقياس من 0-100، وتحلّل كيف تتأثر تجربة ألعاب الهاتف متعدّدة اللاعبين لمستخدمينا بظروف شبكة الهاتف بما في ذلك: زمن الاستجابة، وفقدان الحزمة، وعدم الاستقرار.

تقيس تجربة الألعاب تجربة المستخدم عند لعب ألعاب الهاتف متعدّدة اللاعبين في الوقت الفعلي على أجهزة الهاتف المتصلة بالخوادم الموجودة في جميع أنحاء العالم، حيث أُعدّ هذا النهج بعد عدة سنوات من البحث؛ وذلك لتحديد العلاقة بين مؤشرات الشبكة التقنية وتجربة الألعاب وفقًا لتجربة مستخدمي الهاتف، وتتضمّن هذه المؤشرات: زمن الاستجابة (وقت الوصول)، وعدم الاستقرار (تباين زمن الاستجابة)، وفقدان الحزمة (نسبة حِزم البيانات التي لا تصل إلى وجهتها أبدًا)، كما  يؤخذ بالحسبان أنواع متعدّدة من ألعاب الهاتف متعدّدة اللاعبين؛ لقياس متوسط الحساسية لظروف الشبكة، حيث تتضمّن الألعاب المختبَرة بعضًا من أشهر ألعاب الهاتف متعدّدة اللاعبين في الوقت الفعلي (مثل: Fortnite وPro Evolution Soccer وArena of Valor) والتي يتم لعبها حول العالم. 

يبدأ حساب تجربة الألعاب بقياس التجربة الشاملة من أجهزة المستخدمين إلى النقاط النهائية للشبكة التي تستضيف الألعاب الفعلية، وبعد ذلك تُقاس النتيجة على مقياس من 0 إلى 100.

تشتمل تجربة ألعاب الهاتف أوبن سيجنال (Opensignal) على الفئات التالية:

 

  • ممتازة (85 أو أعلى): عدّت الغالبية العظمى من المستخدمين تجربة هذه الشبكة مرضية، وشعر جميع المستجيبين تقريبًا أنّهم يتحكّمون في اللعبة، وتلقوا ردودًا فورية على إجراءاتهم، ولم يكن هناك أي تأخير ملحوظ في جميع الحالات تقريبًا.
  • جيدة (75 أو أكثر ولكن أقل من 85): عدّ معظم المستخدمين التجربة مقبولة، وكانت تجربة اللعب قابلة للتحكّم بشكلٍ عام، وتلقى المستخدم ردود فعل فورية بين إجراءاته والنتائج في اللعبة، ولم يواجه معظم المستخدمين أي تأخير بين إجراءاتهم واللعبة.
  • مقبولة (65 أو أكثر ولكن أقل من 75): وجد المستخدمون أن التجربة "متوسطة الأداء"، وفي معظم الحالات كانت اللعبة تستجيب لإجراءات اللاعبين، حيث أبلغ معظم المستخدمين عن شعورهم بأنهم يتحكمون في اللعبة، كما أفاد غالبية اللاعبين أنّهم لاحظوا تأخيرًا بين إجراءاتهم ونتائج اللعبة.
  • رديئة (40 أو أكثر ولكن أقل من 65): وجد معظم المستخدمين هذا المستوى من الخبرة غير مقبول، وأبلغ غالبية المستخدمين عن الشعور بتأخير في تجربة اللعب، ولم يتلقوا ردود فورية على إجراءاتهم، كما شعر العديد من المستخدمين بعدم التحكّم باللعبة.
  • رديئة جدًا (أقل من 40): وجد جميع المستخدمين تقريبًا أن هذا المستوى من الخبرة غير مقبول، كما واجه جميع المستخدمين تأخيرًا ملحوظًا في اللعبة، حيث لم يشعر معظمهم بأنّهم يتحكمون في طريقة اللعب، ولم تتلق الغالبية العظمى من اللاعبين ردود فورية على إجراءاتهم.

 

وبالإضافة إلى تجربة الألعاب، نحن نقدّم تقارير عن المقاييس التالية المتعلقة بتجربة الألعاب، هي:

  • تجربة ألعاب شبكة الجيل الخامس5G : متوسط تجربة الألعاب لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) عند الاتصال بشبكة الجيل الخامس5G  الخاصة بمزود الخدمة.
  • تجربة الألعاب مستخدمو شبكة الجيل الخامس5G : متوسط تجربة الألعاب لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) مع جهاز يعمل بتقنية شبكة الجيل الخامس5G ، واشتراك في خدمات شبكة الجيل الخامس5G  عبر شبكات مزود الخدمة. ويشمل: تجربة الألعاب في شبكات الجيل الثاني2G ، والجيل الثالث3G ، والجيل الرابع  4G، والجيل الخامس  5G، بالإضافة إلى توفر كل تقنية.
  • تجربة ألعاب شبكة الجيل الرابع4G : متوسط تجربة الألعاب لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) على شبكة الجيل الرابع 4G الخاصة بمزود الخدمة.
  • تجربة ألعاب شبكة الجيل الثالث3G : متوسط نقاط تجربة الألعاب عبر شبكة الجيل الثالث3G  الخاصة بمزود الخدمة (مثل: UMTS / HSPA أو CDMA 1X EV-DO).

 

تجربة التطبيق الصوتي - تحديد مدى جودة الصوت

تقيس تجربة تطبيق الصوت في أوبن سيجنال (Opensignal) جودة تجربة خدمات الصوت الفائقة (OTT) - التطبيقات المرتبطة بالصوت على الهاتف مثل: واتساب (WhatsApp)، وسكايب (Skype)، وتطبيق رسائل فيسبوك (Facebook Messenger) - باستخدام نموذج مشتق من نهج الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)؛ لقياس جودة المكالمة الصوتية العامة، وسلسلة من المعايير الفنية المحدّدة، حيث يحدّد هذا النموذج العلاقة الدقيقة بين القياسات التقنية، وجودة المكالمة المتصورة، وتُحسب تجربة التطبيقات الصوتية لكل مزود خدمة على مقياس من 0 إلى 100.

 

يمكنك استخدام المقياس التالي لربط نتائج تجربة تطبيق الصوت بالتجربة الفعلية التي تلقاها المستخدمون:

  • ممتازة (95 أو أعلى): معظم المستخدمين كانوا راضين للغاية، وتمتعوا بتجربة ذات جودة صوت OTT جيدة على نحوٍ مستمر.
  • جيدة جدًا (87 أو أكثر ولكن أقل من 95): معظم المستخدمين كانوا راضين، وتمتعوا بتجربة ذات جودة صوت OTT جيدة بشكلٍ عام، وقد تكون هناك بعض الانحرافات في الاتصال من حين لآخر، والتي تتعلّق بشكلٍ أساسي بمستوى جهارة الصوت ووضوحه. 
  • جيدة (80 أو أكثر ولكن أقل من 87): العديد من المستخدمين كانوا راضين، لكن بعض المستخدمين عانوا من ضعف طفيف في الجودة، ولم تكن الخلفية واضحة تمامًا في بعض الأحيان، قد تكون ضبابية أو ليست عالية الجودة بما يكفي، ونادرًا ما كانت أصوات النقر أو التشويه موجودة. 
  • مقبولة (74 أو أكثر ولكن أقل من 80): العديد من المستخدمين كانوا راضين، لكن بعض المستخدمين واجهوا ضعفًا ملموسًا في جودة الاتصال، وسُمعَت أصوات نقر قصيرة المدة أو تشويه، و/أو ربما لم يكن مستوى الصوت مرتفعًا بدرجة كافية، وكان المستمعون عمومًا قادرين على الاستيعاب دون تكرار.  
  • رديئة (66 أو أكثر ولكن أقل من 74): العديد من المستخدمين كانوا غير راضين، وعانى العديد من المستخدمين من ضعف جودة المكالمات، وحدث تشويه، أو أصوات نقر، أو صمت أثناء الاتصال، وكانت هذه الأمور محسوسة، وواضحة، وربما كانت مزعجة.
  • رديئة جدًا (60 أو أكثر ولكن أقل من 66): معظم المستخدمين كانوا غير راضين، وعانى معظم المستخدمين من ضعف كبير في جودة المكالمات، وحدثت حالات تشويه للصوت من حين لآخر، أو أصوات نقر، أو صمت أثناء الاتصال، وقد يكون من الصعب فهم أجزاء من المحادثة دون طلب تكرار الحديث.
  • مبهمة (45 أو أكثر ولكن أقل من 60): جميع المستخدمين كانوا تقريبًا غير راضين، فقد لوحظت تكرار التوقفات الطويلة، أو أصوات النقر، أو التشويه أثناء الاتصال، وكان التكرار المستمر مطلوبًا؛ ليكون الصوت مفهومًا، أو كانت هناك تداخلات متكرّرة في المحادثة. 
  • استحالة التواصل (أقل من 45) 

 

بالإضافة إلى تجربة التطبيقات التي تتعلق بالصوت، نحن نقدّم تقارير عن الإحصاءات والمقاييس التالية المتعلقة بالتطبيقات الصوتية، هي:

  • تجربة التطبيق الصوتي في شبكة الجيل الخامس5G : متوسط تجربة تطبيقات الصوت لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) عند الاتصال بشبكة الجيل الخامس5G  الخاصة بمزود الخدمة.
  •  تجربة التطبيقات الصوتية – مستخدمو شبكات الجيل الخامس5G : متوسط تجربة تطبيق الصوت لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) مع جهاز يعمل بتقنية شبكة الجيل الخامس5G ، واشتراك في خدمات شبكة الجيل الخامس5G  عبر شبكات مزود الخدمة، ويشمل: تجربة تطبيق الصوت في شبكات الجيل الثاني2G ، والجيل الثالث3G ، والجيل الرابع 4G، والجيل الخامس5G ، بالإضافة إلى توفر كل تقنية.
  • تجربة التطبيق الصوتي لشبكة الجيل الرابع4G : متوسط تجربة تطبيق الصوت لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) على شبكة الجيل الرابع4G  الخاصة بمزود الخدمة.
  • تجربة التطبيق الصوتي لشبكة الجيل الثالث3G : متوسط تجربة تطبيق الصوت لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) على شبكة الجيل الثالث3G  الخاصة بمزود الخدمة (مثل: UMTS / HSPA أو CDMA 1X EV-DO).  

 

تجربة مكالمة الفيديو الجماعية - قياس تجربة مؤتمر عبر الفيديو

تقيس تجربة مكالمات الفيديو الجماعية من أوبن سيجنال (Opensignal) نسبة مكالمات الفيديو، حيث يتمتع جميع المستخدمين عبر الاتصال بتجربة مؤتمر فيديو مناسبة، أو أفضل من غيرها على الأقل، وبعبارة أيسر:  تقيس تجربة مكالمات الفيديو الجماعية، وما إذا كان لدى جميع المستخدمين في مكالمة فيديو جماعية - وليس فقط عدد قليل من المستخدمين - جودة صوت وصوت كافية (أو أفضل)؛ولذلك يُأخذ في الحسبان أن التجربة السيئة لمستخدم واحد أو أكثر ستؤثر على جميع المستخدمين في المكالمة الجماعية؛ ولذلك من المهم الحصول على تجربة متسقة عبر جميع المستخدمين في اتصالات الفيديو الجماعية.

 

ستخدم تجربة مكالمات الفيديو الجماعية قياسات من اختبارات الفيديو الفعلية، واختبارات مكالمات التطبيق الصوتية، ولقياس تجربة مكالمات الفيديو الجماعية، نأخذ بالحسبان مجموعة من السيناريوهات التي تعكس الأرقام النموذجية للمشاركين في المكالمة المعروضة أثناء مكالمة فيديو عبر الهاتف الذكي - مشاركان وأربعة وثمانية مشاركين -؛ لتمثيل تجربة مؤتمر الفيديو عبر الهاتف في العالم الحقيقي على أرض الواقع، حيث تُحسب مقاييس تجربة الفيديو لكل مشغل على مقياس من 0 إلى 100.

 

تجربة سرعة التنزيل - السرعات الحقيقية التي يحصل عليها المستخدمون

تُقاس تجربة سرعة التنزيل في أوبن سيجنال (Opensignal) بالميجابت في الثانية، وتمثل السرعات اليومية المعتادة التي يجربها المستخدم عبر شبكات بيانات الهاتف الخاصة بمزود الخدمة.

 

وبالإضافة إلى تجربة سرعة التنزيل، نحن نقدّم تقارير عن المقاييس التالية المتعلقة بسرعة التنزيل، هي:

  • سرعة التنزيل عبر شبكة الجيل الخامس5G  :متوسط سرعة التنزيل التي لاحظها مستخدمو أوبن سيجنال (Opensignal) الذين يملكون اتصالات نشطة عبر شبكة الجيل الخامس5G .
  • تجربة سرعة التنزيل مستخدمو شبكة الجيل الخامس5G  متوسط تجربة سرعة التنزيل لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) مع جهاز يعمل بتقنية شبكة الجيل الخامس5G   ، واشتراك في خدمات شبكة الجيل الخامس5G  عبر شبكات مزود الخدمة، ويشمل ذلك: تجربة سرعة التنزيل في شبكات الجيل الثاني2G ، والجيل الثالث3G ، والجيل الرابع4G ، والجيل الخامس5G ، بالإضافة إلى توفر كل تقنية.
  • سرعة التنزيل عبر شبكة الجيل الرابع4G : متوسط تجربة سرعة التنزيل لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) عند الاتصال بشبكة الجيل الرابع4G   الخاصة بمزود الخدمة.
  • سرعة التنزيل عبر شبكة الجيل الثالث3G : متوسط تجربة سرعة التنزيل لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) عندما كانوا متصلين بشبكة الجيل الثالث3G  الخاصة بمزود الخدمة (مثل: UMTS / HSPA أو CDMA 1X EV-DO).

 

تجربة مدى سرعة التحميل - قياس الكفاءة من المنبع

تقيس تجربة سرعة التحميل في أوبن سيجنال (Opensignal) متوسط سرعات التحميل لكل مزود الخدمة يلاحظه المستخدمون عبر شبكات بيانات الهاتف الخاصة بهم، فعادةً ما تكون سرعات التحميل أبطأ من سرعات التنزيل، حيث تركز تقنيات النطاق العريض الحالية للهاتف على توفير أفضل سرعة تنزيل ممكنة للمستخدمين الذين يستهلكون المحتوى على أجهزتهم، وبالنظر إلى أن اتجاهات الإنترنت عبر الهاتف تبتعد عن تنزيل المحتوى إلى إنشاء المحتوى، ودعم خدمات الاتصالات في الوقت الفعلي، فقد أصبحت سرعات التحميل أكثر أهمية، وظهرت تقنيات جديدة تعزّز مدى سعة التحميل.

 

وبالإضافة إلى تجربة سرعة التحميل، نحن نقدّم تقارير عن المقاييس التالية المتعلقة بسرعات التحميل، هي:

  • سرعة التحميل في شبكة الجيل الخامس5G : متوسط سرعة التحميل التي لاحظها مستخدمو أوبن سيجنال (Opensignal) الذين يملكون اتصالات نشطة عبر شبكة الجيل الخامس5G .
  • تجربة سرعة التحميل مستخدمو شبكة الجيل الخامس5G متوسط تجربة سرعة التحميل لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) مع جهاز يعمل بتقنية شبكة الجيل الخامس5G ، واشتراك في خدمات شبكة الجيل الخامس5G  عبر شبكات مزود الخدمة، ويشمل ذلك: تجربة سرعة التحميل في شبكات الجيل الثاني2G ، والجيل الثالث3G ، والجيل الرابع4G ، والجيل الخامس5G ، بالإضافة إلى توفر كل تقنية.
  • سرعة التحميل في شبكة الجيل الرابع4G متوسط تجربة سرعة التحميل أو الإرسال لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) عندما كانوا متصلين بشبكة الجيل الرابع4G  الخاصة بمزود الخدمة.
  • سرعة التحميل في شبكة الجيل الثالث3G متوسط تجربة سرعة التحميل لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) عندما كانوا متصلين بشبكة الجيل الثالث3G  الخاصة بمزود الخدمة (مثل: UMTS / HSPA أو CDMA 1X EV-DO).

 

التوافر - نهج يضع المستخدم في مركز بؤرة الاهتمام

لا تعد مقاييس توافر أوبن سيجنال (Opensignal) مقياسًا للمدى الجغرافي للشبكة، ولن تخبرك هذه المقاييس ما إذا كان من المحتمل أن تحصل على إشارة، أو إذا كنت ستذهب منطقة ريفية نائية أو منطقة غير مأهولة تقريبًا، ولكنّها تقيس نسبة الوقت الذي يكون لدى  الأشخاص اتصال بالشبكة فيه، في الأماكن التي يترددون عليها - وهي خاصية كثيرًا ما تفتقر إليها مقاييس التغطية التقليدية، ولعلّ النظر إلى الوقت الذي يكون لدى المستخدمون فيه اتصال بديل من المكان يوفر لنا انعكاسًا أكثر دقة لتجربة المستخدم الحقيقية. 

 

نحن نتتبع أيضًا الحالات التي تسبب الإحباط لمستخدمي الهاتف، مثل: عندما لا تكون هناك إشارة اتصال على الإطلاق، فأكثر المناطق شيوعًا والتي تقع خارج التغطية، ويعاني منها المستخدمون تكون داخل المنازل والمباني، ونظرًا لأن معظم بياناتنا للتوافر تُجمع  من داخل المنازل أو المباني (حيث يقضي المستخدمون معظم أوقاتهم)، فنحن بارعون بشكلٍ خاص في اكتشاف المناطق التي لا يوجد فيها إشارة.

 

تتخذ مقاييس التوافر لدينا نهجًا يركّز على المستخدم، ويستند إلى الوقت، ويستكمل المنهجية التي تركّز على المستخدم، وعلى المكان المستخدم في مقاييس الوصول الخاصة بنا، حيث نقدّم تقارير عن ثلاثة مقاييس داعمة تتعلق بالتوافر، وهي:

  • الإتاحة: يُظهر التوافر نسبة الوقت الذي يكون فيه كل مستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) على شبكة مزود الخدمة لديهم إمّا اتصال بشبكة الجيل الثالث3G ، أو شبكة الجيل الرابع4G ، أو شبكة الجيل الخامس5G
  • إتاحة شبكة الجيل الخامس5G : يُظهر توافر شبكة الجيل الخامس5G  نسبة الوقت لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) الذين لديهم جهاز يعمل بتقنية شبكة الجيل الخامس5G ، واشتراك في خدماتها، وفي الاتصال بها.
  • إتاحة شبكة الجيل الرابع4G : يُظهر توافر شبكة الجيل الرابع4G  نسبة الوقت لمستخدمي أوبن سيجنال (Opensignal) الذين لديهم جهاز يعمل بتقنية شبكة الجيل الرابع4G ، والاشتراك فيها والاتصال بها، لكنهم لم يسبق لهم الاتصال بشبكة الجيل الخامس5G .

 

مدى الوصول - قياس المدى الجغرافي

تحتسب إحصاءات مدى وصول أوبن سيجنال (Opensignal) ومقاييسه كيف يختبر مستخدمو الهاتف النطاق الجغرافي لشبكة مزود الخدمة، حيث نجري تحليلًا متوسطًا عن  نسبة المواقع التي كان المستخدمون خلالها متصلين بشبكة ما من بين جميع المواقع التي زارها هؤلاء المستخدمون. 

وبعبارة أيسر:  تقيس مقاييس الوصول تجربة الهاتف في جميع المواقع الأكثر أهمية للمستخدمين اليوميين - أي جميع الأماكن التي يعيشون، ويعملون بها، ويسافرون إليها، حيث تُقاس مقاييس الوصول الخاصة بنا لكل مزود خدمة على مقياس من 0 إلى 10.

 

توفر مقاييس مدى الوصول في أوبن سيجنال (Opensignal) مقياسًا يركّز على المستخدم، ومستندًا جغرافيًا؛ لاستكمال المقياس المرتكز على المستخدم، والقائم على الوقت الذي توفره مقاييس التوقف، حيث يقيس مدى وصول شبكة الجيل الخامس5G  تجربة المستخدمين للنطاق الجغرافي لتلك الشبكة الخاصة بمزود الخدمة؛ وهو ما يحلّل متوسط نسبة المواقع التي كان المستخدمون متصلين خلالها بشبكة الجيل الخامس5G  من بين جميع المواقع التي زارها هؤلاء المستخدمون، أو بعبارات أيسر: يقيس مدى وصول شبكة الجيل الخامس5G  تجربة الهاتف على تلك الشبكة في جميع المواقع الأكثر أهمية للمستخدمين اليوميين - أي جميع الأماكن التي يعيشون، ويعملون فيها، ويسافرون إليها، حيث يُقاس  مدى الوصول للشبكة لكل مزود خدمة على مقياس من 0 إلى 10.

 

تجربة تغطية شبكة الجيل الرابع4G  - قياس تجربة المستخدم على شبكة الجيل الرابع4G  

تقيس تجربة تغطية شبكة الجيل الرابع4G  كيفية تجربة مشتركي الهاتف مع تغطية شبكة الجيل الرابع4G  على شبكة مزود الخدمة، وتُقاس على مقياس من 0 إلى 10، وتحلل المواقع التي تلقى فيها عملاء مزود خدمة الشبكة إشارة شبكة الجيل الرابع4G   قريبة من المواقع التي زارها المستخدمون من جميع مزودي خدمات الشبكات، وباختصار تقيس تجربة تغطية شبكة الجيل الرابع4G  تجربة تغطية الهاتف في جميع المواقع التي تهم المستخدمين يوميًا؛ أي جميع الأماكن التي يعيشون، ويعملون فيها، ويسافرون إليها، كما أنّها تأخذ بالحسبان جميع المناطق التي يزورها مستخدمو أوبن سيجنال (Opensignal)، ونسبة المواقع التي تتوافر فيها شبكة الجيل الرابع4G ، والمواقع التي يزورها المزيد من المستخدمين لها أهمية أكبر لهم.

 

اتساق الجودة - قياس خبرة المستخدمين للشبكة

تقيس "الجودة الثابتة" عدد المرات التي كانت فيها تجربة المستخدمين على الشبكة كافية لدعم متطلبات التطبيقات الشائعة، وتقيس سرعة التنزيل، وسرعة التحميل، ووقت الاستجابة، ومرات التوقف، وفقدان الحزمة، والوقت حتى البايت الأول، والنسبة المئوية للاختبارات التي أُجريت، والتي لم تنجح؛ بسبب مشكلة في الاتصال سواء في التنزيل، أو في عنصر استجابة الخادم.

وتُحسب  مقاييس الجودة الثابتة - جودة ممتازة متسقة، وجودة أساسية متسقة:

  • الجودة الممتازة المتسقة: النسبة المئوية لاختبارات المستخدمين التي تفي بالحد الأدنى الموصى به للمستخدمين لمشاهدة مقاطع الفيديو عالية الدقة، واستكمال مكالمات الفيديو الجماعية، وتشغيل الألعاب. 
  • الجودة الأساسية المتسقة: النسبة المئوية لاختبارات المستخدمين التي استوفت الحد الأدنى الموصى به من حدود أداء التطبيقات ذات الأداء المنخفض، بما في ذلك: مقاطع فيديو بصيغة SD، والمكالمات الصوتية، وتصفح الويب.