Skip to main content

مقارنة أداء تجربة تقنية الجيل الخامس (5G ) في دول مجلس التعاون الخليجي - أغسطس 2022

أصبحت تقنية الجيل الخامس (5G) في دول مجلس التعاون الخليجي أهم تقنية للاتصال اللاسلكي، حيث تعمل على تعزيز التجربة في جميع أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الستة، على الرغم من وجود اختلافات كبيرة بين هذه الدول في تجربة الهاتف المحمول. في تقريرها الصادر حديثاً، والذي يمثل أول مقارنة لتجربة تقنية الجيل الخامس  (5G)بين دول مجلس التعاون الخليجي، تقيس أوبن سيجنال (Opensignal) تجربة المستخدمين في تقنية الجيل الخامس  (5G) في دول مجلس التعاون الخليجي في عدة نواحي  مثل تجربة تدفق الفيديو عبر الهاتف المحمول، وتجربة الألعاب متعددة اللاعبين على الهاتف المحمول، واتصال التطبيقات الصوتية، والتوافر، والسرعة، بالاضافة الى قياس التطور في التجربة مقارنةً بخدمات الجيل الرابع الأقدم.

تتصدر دولة الإمارات العربية المتحدة تصنيفات دول مجلس التعاون الخليجي لسرعة التنزيل عبر تقنية الجيل الخامس ( 5G) حيث حقق المستخدمون سرعات متوسطة تصل إلى 316.8 ميغابت في الثانية، متقدّمة على درجة قطر البالغة 278.5 ميغابت في الثانية، و263.4 ميغابت في الثانية في الكويت. وتتصدّر الأسواق الثلاثة نفسها قائمة سرعة التنزيل عبر تقنية تقنية الجيل الخامس (5G) من حيث معدل الذروة  أيضًا، حيث سجّلت 743.3 ميغابت في الثانية في الإمارات العربية المتحدة، و713.4 ميغابت في الثانية في قطر، و663.7 ميغابت في الثانية في الكويت. كانت سرعة التنزيل عبر تقنية الجيل الخامس (5G) من حيث معدل الذروة تزيد عن ضعف متوسط سرعة التنزيل عبر تقنية الجيل الخامس (5G) في جميع أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الستة. في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، كان الفرق أقرب إلى ثلاثة أضعاف السرعة - كانت النسبة بين معدل ذروة تقنية الجيل الخامس ( 5G ) ومتوسط السرعات 2.7 مرة.

 

كما رأينا في أحدث تقرير صادر من (Opensignal) أوبن سيجنال والذي يضم قياس أداء تقنية الجيل الخامس بناءاً على المعيار العالمي، كانت نتائج سرعة التحميل عبر تقنية الجيل الخامس ( 5G) أبطأ بكثير من سرعة التنزيل عبر تقنية الجيل الخامس ( 5G). وكان متوسط سرعات التحميل عبر تقنية الجيل الخامس ( 5G) يقارب عُشر سرعة متوسط سرعة التنزيل عبر تقنية الجيل الخامس ( 5G) للمستخدمين؛ لأن مصممي هذه الإصدارات الأولية من تقنيات  5Gركزوا على اتصال التنزيل.

تحتل الكويت المرتبة الأولى في تجربة فيديو  5G، وهي السوق الوحيدة التي يتمتع فيها المستخدمون بتجربة ممتازة (75 أو أعلى). في حين أن الإمارات العربية المتحدة تتصدر قائمة سرعة التنزيل عبر تقنية الجيل الخامس ( 5G)، إلا أن درجاتها تتراجع خلف الكويت في تجربة فيديو  5Gبنتيجة 72.4 على مقياس من 100 نقطة. ومع ذلك، في حين احتلت قطر المرتبة الثانية في سرعة التنزيل عبر تقنية الجيل الخامس (5G)، إذ انخفض تدفق الفيديو  فيها عبر الهاتف المحمول بدرجة أكبر مع 68.6 نقطة. وبخلاف الكويت، كانت جميع الأسواق الخمسة الأخرى تتمتع بتجربة فيديو  5Gجيدة جدًا (65-75)؛ مما يعني أن المستخدمين  تمتعوا بأوقات تحميل سريعة بشكل عام، وتوقفًا عرضيًا فقط.

بالنسبة لتجربة الألعاب عبر تقنية الجيل الخامس (5G)، تحتل الإمارات المرتبة الأولى برصيد 74 درجة على مقياس مكون من 100 نقطة. متقدمةً بشكل واضح على قطر (69.6) والبحرين (69.6) والكويت (67.4). تحدد تجربة الألعاب عبر تقنية الجيل الخامس (5G) تجربة الألعاب متعددة اللاعبين في الوقت الفعلي للمستخدمين المتصلين بتقنية  5G. وهي مدعومة بعدة سنوات من البحث، والتي حددت العلاقة بين معلمات الشبكة التقنية التي تقيسها أوبن سيجنال   (Opensignal)على نطاق واسع في العالم الحقيقي، وتجربة المستخدمين في الألعاب. تعكس الألعاب التي خضعت للاختبار  أنواع الألعاب متعددة اللاعبين الأكثر شيوعًا بما في ذلك: Battle Royale (تشمل الأمثلة PUBG وFortnite)، وساحة المعركة الضخمة عبر الإنترنت (ألعاب ساحة المعركة متعددة اللاعبين عبر الإنترنت، مثل Arena of Valor)، بالإضافة إلى الألعاب الرياضية الشهيرة مثل: Pro Evolution Soccer.

لم يكن هناك سوى اختلاف يسير أو قليل في تجربة التطبيق الصوتي 5G. يقيس هذا تجربة الخدمات الصوتية الفائقة باستخدام أمثلة تطبيقات الهاتف المحمول الشائعة مثل: WhatsApp وSkype وFacebook Messenger وFacetime. وقد تصدرت قطر الترتيب بنتيجة 80.6 على مقياس مكون من 100 نقطة. بفارق 3.2 نقطة فقط بين أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الست.     

 

كان هناك اختلاف كبير في السرعات التي اختبرها المستخدمون عند استخدام تقنية  5Gمقارنة بتقنية  4Gالأقدم في جميع الأسواق الستة. كان متوسط سرعة التنزيل عبر تقنية الجيل الخامس (5G) أسرع بين 8.6 و 5.6 مرة. وبالمثل، هناك قفزة كبيرة في تجربة فيديو 5G مع اتصال  5Gالذي يعزز تجربة تدفق الفيديو عبر الهاتف المحمول بنسبة تتراوح بين 45٪ و 24٪. تسلط هذه الاختلافات الصارخة الضوء على أهمية مساعدة المستخدمين على الاتصال بشبكة  5Gقدر الإمكان؛ حتى يتمكنوا من الاستمتاع بهذه التجربة الأفضل.

عندما نُقارن الوقت الذي يقضيه المستخدمون مع اتصال  5Gنشط - توافر شبكة  5G- فمن المذهل ملاحظة مدى جودة أداء المملكة العربية السعودية بدرجة توافر  5Gبنسبة 28.2٪. في حين أن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الثالثة، فهي إلى حد بعيد أكبر سوق في كل من المنطقة الجغرافية وعدد السكان، ومع ذلك فإن درجاتها تأتي بعد البحرين (34.9٪)، والكويت (33.6٪). بالإضافة إلى ذلك، سجلت الأسواق الأصغر بكثير من المملكة العربية السعودية نتائج أقل، حيث سجلت قطر 16.9٪ والإمارات 15.3٪ وسلطنة عمان 13.9٪.

تواصل تقنية الجيل الخامس (5G) التقدم في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. في جميع الأسواق الستة، ويتمتع المستخدمون بسرعات محسنة، وتجربة فيديو باستخدام تقنية الجيل الخامس (5G). في حين أن الأسواق الأصغر تتصدر تصنيفات سرعة التنزيل عبر تقنية الجيل الخامس (5G)، فإن مكانة المملكة العربية السعودية جديرة بالملاحظة: فقد شهد مستخدموها ارتفاعًا قويًا في كل من السرعة، وتجربة الفيديو، بالإضافة إلى توافر  5Gجيدًا على الرغم من حجمها. ومع الإصدارات الأحدث القادمة من تقنية  5G، ومدى نمو خدمات  5G، ستستمر أوبن سيجنال (Opensignal) في قياس تجربة  5Gعلى أرض الواقع عبر دول مجلس التعاون الخليجي، ومدى سرعة تحسن تجربة المستخدمين في دول مجلس التعاون الخليجي.